سحــــر الأميـــــــرات
حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة ان اردت التصفح فأهلاً و مرحباً بك
او التسجيل ان اردت ان تشرفنا بالانضمام الي اسرة مملكتنا
علماً بأن التسجيل للنساء فقط
شكرا حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  829894

ادارة المنتدي حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  103798
سحــــر الأميـــــــرات
حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة ان اردت التصفح فأهلاً و مرحباً بك
او التسجيل ان اردت ان تشرفنا بالانضمام الي اسرة مملكتنا
علماً بأن التسجيل للنساء فقط
شكرا حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  829894

ادارة المنتدي حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  103798
سحــــر الأميـــــــرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى نسائى لكل ما يهم و يشغل المرأة العربية وحواء معنا دائماً على القمة
 
الرئيسيةسحر المنتدياتأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
للعلا أسمو
o.O أميــ متميزة ــرة O.o
o.O  أميــ متميزة ــرة   O.o
للعلا أسمو

سحرك انهارده : حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  Baktoo11

رسالة mms حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  4tvntx

مساهماتى : 132

حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  Empty


حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  Empty
مُساهمةموضوع: حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )    حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  I_icon_minitime24/8/2011, 10:15 pm

ما حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) بعد ذكر محمد صلى الله عليه وسلم وهي اختصار للصلاة عليه ؟

حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  650269930

سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن اختصار كتابة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الطريقة غير مشروع، كما نص على ذلك أهل العلم قديماً وحديثاً، وممن نص على ذلك وفصله تفصيلاً جميلاً، ونقل فيه أقوال أهل العلم الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى، وإليك نص ما كتبه في ذلك:
(الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد أرسل الله رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم، إلى جميع الثَّقَلَيْن بشيراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً، أرسله بالهدى والرحمة ودين الحق، وسعادة الدنيا والآخرة، لمن آمن به وأحبه واتبع سبيله صلى الله عليه وسلم، ولقد بلّغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وجاهد في الله حق جهاده، فجزاه الله على ذلك خير الجزاء وأحسنه وأكمله.
وطاعته صلى الله عليه وسلم، وامتثال أمره، واجتناب نهيه من أهم فرائض الإسلام، وهي المقصود من رسالته، والشهادة له بالرسالة تقتضي محبته، واتباعه والصلاة عليه في كل مناسبة، وعند ذكره، لأنَّ في ذلك أداء لبعض حقه صلى الله عليه وسلم، وشكراً لله على نعمته علينا بإرساله صلى الله عليه وسلم.
وفي الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم، فوائد كثيرة منها:
- امتثال أمر الله سبحانه وتعالى، والموافقة له في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم، والموافقة لملائكته أيضاً في ذلك، قال الله تعالى : { إن الله وملائكته يُصلّون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلَّوا عليه وسلِّموا تسليماً }
- ومنها أيضا مضاعفة أجر المصلي عليه، ورجاء إجابة دعائه، وسبب لحصول البركة، ودوام محبته صلى الله عليه وسلم، وسبب هداية العبد وحياة قلبه، فكلما أكثر الصلاة عليه وذكره استولت محبته على قلبه، حتى لا يبقى في قلبه معارضة لشيء من أوامره، ولا شك في شيء مما جاء به.
كما أنه صلوات الله وسلامه عليه رغَّب في الصلاة عليه بأحاديث كثيرة ثبتت عنه، منها ما روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من صلى عليَّ واحدة صلى الله عليه بها عشراً » .
وعنه رضي الله عنه أيضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لا تجعلوا بيوتكم قبوراً، ولا تجعلوا قبري عيداً، وصلوا علي، فإن صلاتكم تبلغني حيثما كنتم » .
وقال صلى الله عليه وسلم : « رغم أنفُ رجل ذُكرتُ عنده فلم يُصلِّ عليَّ ».
وبما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلوات في التشهد، ومشروعة في الخُطب والأدعية، والاستغفار، وبعد الأذان، وعند دخول المسجد، والخروج منه، وعند ذكره، وفي مواضع أخرى، فهي تتأكد عند كتابة اسمه في كتاب، أو مؤلف، أو رسالة، أو مقال أو نحو ذلك، لما تقدم من الأدلة، والمشروع أن تكتب كاملة تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به، وليتذكره القارئ عند مروره عليها، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم على كلمة (ص) أو (صلعم)، وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة والمؤلفين، لما في ذلك من مخالفة أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله: { صلوا عليه وسلموا تسليماً }
مع أنه لا يتم بها المقصود، وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة (صلى الله عليه وسلم) كاملة، وقد لا ينتبه لها القارئ، أو لا يفهم المراد بها، علماً بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذَّروا منه.
فقد قال ابن الصلاح في كتابه (علوم الحديث) المعروف بمقدمة ابن الصلاح، في النوع الخامس والعشرين من كتابة الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده، قال ما نصه:
(التاسع: أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذكره، ولا يسأم من تكرير ذلك عند تكرره، فإن ذلك من أكبر الفوائد التي يتعجلها طلبة الحديث وكتبته، ومن أغفل ذلك فقد حُرٍم حظاً عظيماً. وقد رأينا لأهل ذلك منامات صالحة، وما يكتبه من ذلك فهو دعاء يثبته لا كلام يرويه، فلذلك لا يتقيد فيه بالرواية، ولا يقتصر فيه على ما في الأصل.
وهكذا الأمر في الثناء على الله سبحانه عند ذكر اسمه، نحو عز وجل، وتبارك وتعالى، وما ضاهى ذلك... إلى أن قال: ثم ليتجنب في إثباتها نقصين:
أحدهما: أن يكتبها منقوصة صورة رامزاً إليها بحرفين، أو نحو ذلك.
الثاني: أن يكتبها منقوصة معنى بألا يكتب وسلم، وروي عن حمزة الكناني رحمه الله تعالى أنه يقول: كنت أكتب الحديث، وكنت أكتب عند ذكر النبي صلى الله عليه، ولا أكتب وسلم، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، فقال لي: مالك لا تتم الصلاة علي؟ قال: فما كتبت بعد ذلك صلى الله عليه إلا كتبت وسلم... إلى أن قال ابن الصلاح: قلت: ويكره أيضاً الاقتصار على قوله (عليه السلام) والله أعلم). انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصاً.
وقال العلامة السخاوي رحمه الله تعالى في كتابه (فتح المغيث في شرح ألفية الحديث) للعراقي ما نصه: ( واجتنب أيها الكاتب (الرمز لها) أي الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطك، بأن تقتصر منها على حرفين، ونحو ذلك، فتكون منقوصة صورة كما يفعله (الكسائي)، والجهلة من أبناء العجم غالباً، وعوام الطلبة، فيكتبون بدلاً من صلى الله عليه وسلم (ص) أو (صم) أو (صلعم)، فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتاب خلاف الأولى).
وقال السيوطي رحمه الله تعالى في كتابه (تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي):
( ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا، وفي كل موضع شرعت في الصلاة، كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى : { صلوا عليه وسلموا تسليماً } ... إلى أن قال: ويكره الرمز إليها في الكتابة بحرف أو حرفين، كمن يكتب (صلعم) بل يكتبهما بكمالهما). انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصاً.
هذا ووصيتي لكل مسلم وقارئ وكاتب، أن يلتمس الأفضل، ويبحث عما فيه زيادة أجره وثوابه، ويبتعد عما يبطله أو ينقصه.
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعاً إلى ما فيه رضاه، إنه جواد كريم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه).
انتهى كلام الشيخ ابن باز رحمه الله . والله أعلم.


جميع الحقوق محفوظة لدينا الموضوعالأصلي : حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )   المصدر : سحـر الأميـرات  الكاتب:  للعلا أسمو


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملـكــــة

الملـكــــة

سحرك انهارده : حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  49

رسالة mms حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  11

مساهماتى : 825

حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  Empty


حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )    حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  I_icon_minitime24/8/2011, 10:37 pm


بارك الله فيكى اختى الغالية و جزاكى كل الخير على الفتوى الرااائعه
و اسمحى لى باضافة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


من الأخطاء الشائعة كتابة "اللهم صلى على محمد"

والصحيح :"اللهم صل على محمد".


السبب:

لأن ماضي الفعل هو( صلى ) وهو منتهي بالألف ، والألف حرف علة.


والقاعدة النحوية تقول :

الفعل المعتل الآخر يُبنى على حذف حرف العلة ، لذلك فعند فعل الأمر منه ( والمراد من الأمر هنا الدعاء ) يجب حذف حرف العلة

فنقول : صلِّ بالتشديد والكسر ، وإنما قلت أنه خطأ فاحش لأنه بإثبات الياء يكون للمخاطبة المؤنثة - حاشا لله -



قال ابن هشام الأنصاري في كتابه النافع (قطر الندى ): "وبِنَاؤُهُ -أي فعل
الأمر- عَلَى السُّكُونِ كاضْربْ إِلاَّ المُعْتَلَّ فَعَلَى حَذْفِ
آخِرِهَِ

كـ(اغْزُ) و (اخْشَ)و(ارْمِ) ونَحْوَ (قُومَا) و (قومُوا) و(قُومِي) فَعَلَى حَذْفِ النُّونِ".

منقول

جميع الحقوق محفوظة لدينا الموضوعالأصلي : حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )   المصدر : سحـر الأميـرات  الكاتب:  الملـكــــة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sehr-alamirat.yoo7.com
miss pink
§©¤•» المراقبـــــــة «•¤©§
§©¤•»  المراقبـــــــة  «•¤©§
miss pink

سحرك انهارده : حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  49

رسالة mms حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  612

مساهماتى : 325

حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  Empty

حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  Masia


حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )    حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  I_icon_minitime25/8/2011, 4:17 am

بارك الله فيكي

جميع الحقوق محفوظة لدينا الموضوعالأصلي : حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )   المصدر : سحـر الأميـرات  الكاتب:  miss pink


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) , حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) , حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) ,حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) ,حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) , حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سحــــر الأميـــــــرات :: ** & القصـــــور الإســـــــلامية&** :: قصر الفتاوى و الأحكام-
المواضيع الأخيرة
» اهداء ( سحر الأميرات )
حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  I_icon_minitime8/1/2012, 7:37 am من طرف ملكة الانمي

» اكسبي شعرك النعومة والحيويه .. مثبت طبيعي للشعر
حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  I_icon_minitime9/12/2011, 6:03 am من طرف ملكة الانمي

» اسهل الطرق للحصول على بشره مضيئه
حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  I_icon_minitime9/12/2011, 5:56 am من طرف ملكة الانمي

» ازياء فرنسية ... بوح الطفولة
حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  I_icon_minitime6/12/2011, 11:30 am من طرف غلا نجد

» حلو الشتاء للبنات
حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  I_icon_minitime6/12/2011, 11:22 am من طرف غلا نجد

» لفة أطفال بأشغال يدويه على شكل فساتين بناتيه
حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  I_icon_minitime6/12/2011, 11:17 am من طرف غلا نجد

» ازياء أطفال يابانية
حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  I_icon_minitime6/12/2011, 11:11 am من طرف غلا نجد

» تشكيلة غرف اطفال
حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  I_icon_minitime6/12/2011, 11:08 am من طرف غلا نجد

» سنن تتأكد في رمضان
حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )  I_icon_minitime1/12/2011, 1:06 am من طرف الملـكــــة

المواضيع الأكثر شعبية
السقف المعلق .. اصنعيه بنفسك فى خطوات معدوده
خلفيات وردية جميلة
ادهنى منزلك بنفسك طريقة دهان الحوائط بمنتهى السهولة بالصور
الملف الطبى الشامل لكل امراض الأطفال بالصور
اخبار المذنب الينين و ماذا سيحدث يوم 26
احسن الطرق لتعقيم رضاعة الطفل
صور بنات حلوين
السنن والرواتب
ديكور حفلات أعياد ميلاد الأطفال لهذا الصيف
احداث يوم 26 اكاذيب خالية من الصحه
free counters

Alexa Certified Traffic Ranking for https://sehr-alamirat.yoo7.com